تجريد الحرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تجريد الحرف

مُساهمة  رسمي الملاحي في الخميس يناير 27, 2011 6:51 am

[URL="http://uploadpics.a2a.cc"].[/URL][URL="http://www.a2a.cc"].[/URL]
الخطوات الأساسية لتعليم حصة تجريد الحرف و الخط
للصف الأول الابتدائي
أولاً : المتطلب الأساسي :
1 ـ يبدأ المعلم المتطلب الأساسي من خلال قراءة بعض الحروف الهجائية السابق تعلمها و عرضها على بطاقات مع وضع الحركة على كل حرف .
2 ـ لعبة تربوية : يوظف المعلم الألعاب التربوية في تميز الحروف السابق تعلمها مثل لعبة ( أين حرفي * شريط الحروف … ألخ )

نشاط كتابي :ـ
يوظف المعلم النشاط الكتابي في تقيم المتطلب الأساسي من خلال عرض تدريب يختاره المعلم بحسب قدرات تلاميذه .
ثانياً : عرض مفردات سبق تعلمها للحرف المراد معالجته و تجريده من خلال بطاقات المفردات . يطلب من التلاميذ قراءة هذه البطاقات قراءة سليمة .

نشاط سمعي : ـ
ـ يسرد المعلم على مسامع التلاميذ نشاط سمعي مثلاً لغز معين لاستنتاج اسم الحرف المراد معرفته .
ـ مناقشة اللغز التي سرده المعلم من خلال مناقشة بسيطة و مناسبة .

صور الحرف :ـ
ـ يعرض المعلم مجموعة من الصور التي تشتمل على اسم الحرف مثل :ـ
صورة ( موز ) * صورة ( مشط ) * صورة ( معلم ) .
ـ يناقش المعلم التلاميذ في محتويات هذه الصور من خلال أسئلة شفوية تناسب مستوي التلاميذ و حبذا لو كانت تنمي التفكير عند التلاميذ .
ـ عرض الكلمة المعبرة عن الصورة مثل ( موز ) ( مشط ) ( معلم )
ـ يقرأ المعلم هذه الكلمات مركزاً على الحرف الأول بحركاته الثلاثة .
ـ يعرض المعلم الحرف مجرداً من خلال الكلمات المعروضة مثل
( مـ ) ( مـ ) ( مـ ) ( مـ * م )
ـ يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الحرف قراءة سليمة مع حركاته الثلاثة .
( مـ * مـ * مـ * م )
ـ يعرض المعلم مجموعة من الصورة للحرف لتعرف على موقع الحرف في كل كلمة مثل
( موز ـ مـ ) ( جمل * ـمـ ) ( علم * ـم ) ( أمام * م )

توظيف الحرف في مواقف تعليمية :ـ

ـ يطلب المعلم من التلاميذ توظيف الحرف من خلال ذكر مفردات سبق تعلمها بها الحرف المطلوب مثلاً :ـ
أسماء أخوته * اسم بعض الفواكه * أسماء بعض الحيوانات أو الطيور * أسماء بعض الأثاث الأدوات الموجودة في البيت أو المدرسة .
ـ يطلب المعلم على السبورة بعض هذه الكلمات و تجريد الحرف منها مثال :ـ
مسجد ـ مـ * سلم ـ ـم * علم ـ ـم * جمل ـ ـمـ .

كتابة الحرف على السبورة :ـ
ـ يعالج المعلم كيفية كتابة أشكال الحرف على السبورة .
ـ تكليف الطلاب بكتابة أشكال الحرف و التدريب عليها .

لعبة تربوية :ـ
ـ يوظف المعلم لعبة تربوية من أجل تمييز الحرف التي تعلمه من الحروف الأخرى .
و يختار المعلم اللعبة التي تناسب تلاميذه .

نشاط كتابي :ـ
ـ يعرض المعلم مجموعة من التدريب على الحرف المراد تجريده مثل
ـ إكمال الكلمة بالحرف الناقص * توصيل الكلمة بالحرف المناسب * تحليل الكلمة إلى حروف * كتابة الحرف الأول من اسم كل صورة * تكوين كلمات من مجموعة حروف .

نشاط بيتي
يعطي المعلم تدريب على الحرف كنشاط بيتي بحيث يكون النشاط بسيط و بصورة سهلة و يخدم الهدف المطلوب منه .

خطوات تدريس الخط العربي

عند تدريس حصة الخط العربي يجب على المعلم اتباع الخطوات السابقة في تجريد الحرف ليتعرف الطالب على كيفية كتابة الحرف بطريقة سليمة من حيث موقع الحرف و أشكاله و كيفية رسم هذا الحرف ثم يأتي عبد ذلك الخطوات التالية

جملة الخط :ـ
ـ يعرض المعلم جملة الخط على الطلاب و يقرأها عليهم .
ـ يقرأ عدد من الطلاب الجملة بصوت مسموع .
ـ مناقشة عامة بمحتوى الجملة
ـ استنتاج الكلمات التي تشتمل الحرف
ـ معالجة كل كلمة على حدة مثل
ـ كتابة الكلمة ثم الحرف موز مـ
ـ كتابة الحرف من خلال المقطع ( موز مـ مو )
ـ يوضح المعلم طريقة كتابة الجملة و طريقة رسم الحرف من خلال استخدام طباشير ملونة
ـ يكتب الطلاب الجملة عدة مرات .
ـ التوجيه و الإرشاد من قبل المعلم أثناء الكتابة .


مع خالص تحياتي
رسمي الملاحي

رسمي الملاحي

المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى